منتديات زمردة

الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


    زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    شاطر
    avatar
    dahman
    المراقب العام للمنتدى
    المراقب العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4609
    نقاط : 9859
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 30

    زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف dahman في الخميس يونيو 09, 2011 10:37 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرغب في أخد رأيكم في موضوع* ألا وهو إن هناك إمرأة جميلة وجامعية متزوجة لها سبع سنوات ولكنها لم ترزق بأطفال إلا هذا العام أو بالأحرى توها واضعة ولد جميل الله يخلي لها ويتربى في عزها إن شاء الله لكن خلال هذه الفترة تزوج زوجها عليها مع العلم بأنهم متزوجين عن حب دام سنين وأنجب من زوجته الثانية ولد وبنت لأسباب خاصة بعدم تقبل الزوجة بوضعه فهو شخص محافظ ومن أسرة ملتزمة إنفصلوا (( تطلقوا)) وزجته الأولى صابره معه وعليه في وقت واحد لأنها تحبه وتفاجأت بعد أن ولدت وبعد سنة ونصف إذا مو أكثر باتصاله يخبره بأن زوجته ترغب في الرجوع مع العلم بأنها لم تكمل حتى الشهر من ولادتها مع إنه ليس بقليل ما أتاه منها من مشاكل مع أهله ومع زوجته الأخرى ومع أهلها فهو متصل يأخذ رأيها في الموضوع وهي إمرأة حنونة وتخاف ربها فهي تقول أحب زوجي ولا أحتمل رؤيته مع غيري لكن لا أريد أن أكون العقبة في أن يتربى الأطفال في حضن والدهم مع العلم أنه يرغب في أن يجعلها تسكن معها في نفس المنزل وفي غرفتين ملتصقتين فماذا تشورون عليها فهي في نفسية متعبة جدا لدرجة أنها لاتتستطيع النوم ولا كف التفكير تارة في الأطفال وتارة في أن هناك من ستشاركها في زوجها فما هو الحل في رأيكم...


    _________________
    avatar
    dahman
    المراقب العام للمنتدى
    المراقب العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4609
    نقاط : 9859
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 30

    رد: زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف dahman في الخميس يونيو 09, 2011 10:39 am

    فعلا قصتك مؤثرة واول ماأباشر به لك في الرد إنك لعند الله زوجه صالحه صبرت للكثير لم تنجيبي سبع سنوات ورزقك الله بعد عسر يسر وتحملت زوجه ثانية ولم تتوقعي لأنك تزوجته عن حب والهم الأكبر يريد أن يرجع زوجته أم اولاده وبنفس البيت وبغرفه مجاوره أين الأحساس والمشاعر فلا أنصحك بأن تستخدمى عقلك لا قلبك توكلي على الله وعامليه كزوج له حقوقه وأثبتي وجودك وأرفعي من شخصيتك لتنالي كرامتك ولا تتعقبي زوجته


    _________________
    avatar
    عيون اليمامة
    مشرفة
    مشرفة

    عدد المساهمات : 121
    نقاط : 195
    تاريخ التسجيل : 13/05/2011
    العمر : 42
    الموقع : منتدى زمردة كل العرب

    رد على زوجة محتارة و تريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف عيون اليمامة في الأحد يونيو 19, 2011 7:57 am



    100

    حسن اريد اعطاء رايي لكن على هده المراة ان تتخد قرارها بنفسها ما
    اقوله الان لا يريده ان يسبب في خراب بيتها لدا اقول ان عليها هي ان
    تتخد القرار بنفسها
    مع انني لست متزوجة ولا زلت صغيرة لكن انا لو كنت مكانها لا استطيع مسامحة زوجي ابدا مهما كانت الظروف و اداكانا تزوجا عن حب حقيقي حقا
    كانا تزوجا عن حب حقيقي حقا لما تزوج عليها لاي ظرف من الظروف و لو
    كنت مكانها لتصرفت بعقلي و لا اظن من الحكمة العيش مع الضرة و كما
    يقول المثل الضرة مرة و الغيرة كبيرة عند المراة لا استطيع فعل هدا
    و اود ان اقول لها عليها ان تتخد القرار بنفسها و لا تشاور احد .


    :ebe[1].:

    مروة

    إبراهيم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 49

    رد: زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف إبراهيم في الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:35 pm

    لقد قرعت هذه المرأة بابكم لطلب المشورة فلا تنصحوها بما ليس لكم علماً به وانا ايضا لست عليماً به ولكن في مثل حالة هذه المرأة وبما اننا مسلمون نرجع ديننا الحنيف في هذه الامور ونرجع لعاداتنا وتقاليدنا.
    الله تعالى سمح بتعدد الزوجات فمن نحن حتى نمنعه؟
    انظروا إلى ملايين العانسات في أوطاننا العربية والاسلاميه، ماذا نفعل بهم. الله سبحانه وتعالى اعطانا الحل فهل نرفض حله سبحانه وتعالى ونفتي كما نشاء لا يا اخوتي.

    رغم أن كثير من النساء يرفضن (الضره) اي الزوجة الاخرى وذلك صدقوني لانهم ناقصات دين لان المرأة المتمسكة بدينها وتعرف حدود الله لن تحرم ما احل الله.

    وإن كان هناك من يستطيع أن يرد على هذه المرأة! فيجب أن يكون شخص عالماً بأمور الدين، ليس أنا ولا غيري من الناس العاديين.

    ومن قال لا اعلم فقد افتى
    ودمتم
    avatar
    dahman
    المراقب العام للمنتدى
    المراقب العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4609
    نقاط : 9859
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 30

    رد: زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف dahman في الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:30 am

    طيب ابراهيم اخي انت تحب تطبق السنة على طول ومادام فيه عانسات كتير ليش انت اكتفيت بزوجة وحدة فقط ليش انت مافكرت في العانسات هادو بالتطبيق لا بالقول فقط ليش ماتزوجت على زوجتك للمرة التانية والتالتة والرابعة حتى تنقص نسبة العانسات تعرف صح هي صعيبة انها زوجتك اصلا تقبل حتى ولو انت كنت راجل بمعنى الكلمة ماراح تتهنى بزواجك التاني يا اخي ابراهيم يعني راح نكون واقعيين ابدا ماراح ترضى زوجتك انك تجيبلها * ضرة * متفقين ؟ شكرا على الرد اخي


    _________________

    إبراهيم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 49

    رد: زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف إبراهيم في الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 5:39 am

    من استطاع واقصد هنا بالاستطاعة الإستطاعة الماديه والعاطفيه والأحساسية وكل انواع الاستطاعه وانا لا استطيع ان اصرف على زوجتين ولو استطيع فما المانع.

    ثم ليس من حق زوجتي او أي امرأة في هذا العالم أن تحرم ما أحل الله فالحلال بين والحرام بين.

    ولكن في وقتنا الحالي اصبحت المرأة ترضى بالخيانة الزوجية أن يكون للزوج عشيقة أو صاحبه ولكن لا ترضى بما احل الله ويكون وقع زواجه عليها أكبر بكثير من وقع خيانته لها.

    ثم لن اذهب بعيدا ولنأخد مثال تونس مع اغتذاري للاخوة في تونس إن كان كلامي جارح، في عهد المخلوع بن علي ممنوع تعدد الزوجات ولكن مقابل هذا المنع ادخلوا الى المواقع وشاهدوا نسبة الخيانة الزوجية هناك.

    انا لست اخوانجيا كما قد يعتقد البعض انا وسطيا، ولكن صدقوني لو رجعنا إلى كتاب الله وسنة نبيه لوجدنا حلول لكثير من الآفات الاجتماعية التي توجد في مجتمعاتنا العربية والاسلامية.

    وشكرا
    avatar
    nabila
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4660
    نقاط : 6804
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    الموقع : منتديات الزمردة

    رد: زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف nabila في الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:07 am

    ااختى اكيد زواج زوجكى كانت صدمة لك وانكى حيرانة...اتمنى لك ان تجد الحل مناسب لكى.بالتوفيق...
    تعليق على رد اخ ابراهيم..
    انت قلت نساء ناقصات الدين لاعرفه ان ناقصات الدين لان لهن فترة الحيض لاتصلى ولا تصوم ..

    موضوعين في هذا موضوع رابك من هون


    http://lymoha2.ibda3.org/t4724-topic?highlight=%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1+%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B5%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AF%D9%8A%D9%86+%D9%88%D8%B9%D9%82%D9%84


    http://lymoha2.ibda3.org/t780-topic?highlight=%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1+%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B5%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AF%D9%8A%D9%86+%D9%88%D8%B9%D9%82%D9%84




    .هذا النقص لا علاقة بزواج زوجهاب4...ولاعرفه ايضا ان زواج ل4 لاسباب مثل للعقم او المرض .الخ..اشمعنى نساء ناقصات ورجال لا انت اعطيت مثال عن خيانة زوجية وخيانة لا يوجد فيه رجال..لماذا نحاسب نساء فقط.ولماذا الزوج لا يرضى بواحدة.

    .الم يقل ان زواج بثانية لازم ترض الاولى ولا انا غلطانة يعنى الله سبحانه وتعالى.ماحلل هيك وخلاص لازم ترضى يعنى اعطى حرية للاولى.ترفض او تقبل .


    انت قلت لنقص من نسبة عوانس....ماشي ...وانا اقول لك ناخذ بلدي جزائر..مثال كم من رجل تزوج من ثانية ورمى الاولى في شارع مع اولاد او عايشة في بيت اهلهالانى ثانية ما تريد او ان بيت صغيرة او او او وهكذا اولاد يتشردون وكيف يعيش ثانية وثالثة ورابعة وهو اصلا لا يقدر يعيش الاولى.ولا تنسى اخى ان كل بلدان حتى بلدان مسلمة مش بنفس التفكير.
    -----------------------
    راى شخصي ارفض ان زوجى بتزوج بثانية لان احنى كبرنا معا وكنا معا في حلو ومر المر اكثر من الحلو ولما اكون مهنية او متعودة على معيشتى معها تجي ثانية وتلخبط كل شيء...
    احترامى لك سيدي



    _________________

    إبراهيم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 49

    رد: زوجة محتارة وتريد المشورة منكم انتو يا اعضاء زمردة

    مُساهمة من طرف إبراهيم في الأربعاء أكتوبر 05, 2011 12:37 am

    أسعد الله صباحكم بكل خير.

    انا معك مائة بالمائة يا اخت نبيله حول ما قلته ما جاء عن "ناقصات عقل ودين" ولكن هناك اشياء كثيرة تفرق بين الرجل والمرأة وهي من اساسات تكوين المرأة.
    فمنذ عدت ايام كان هناك مقالة للسيد/ حده خزام في جريدة الفجر وكانت هذه المقالة تتحدث عن هل من الممكن أن تصل المرأة في وطننا العربي إلى منصب رئيس.

    وانا اقول أنه كان هناك تجربتين في عالمنا الاسلام فاشلتين وهما تجربة باكستان وبنجلاديش ( بنازير بوتو في باكستان و الشيخة خالده في بنجلاديش)

    المهم نعود لموضوعنا تكوين المرأة العاطفي يختلف اختلاف 90 درجه عن الرجل وهي تحكم عاطفتها في كثير من الاحيان لذلك فالعاطفة طاغية لدى المراة، وهذا قد يؤدي في كثير من الاحكام الخاطيء التي تصدر عنها ولهذا جعل الله تعالى شهادة إمرأتين بشهادة رجل واحد وحتى في الدين الاسلامي هل من الممكن أن تكون المرأة قاضية؟

    وانا سوف انقل لك الاجابة الشافية من (موقع لم استطيع أن أضع الرابط)

    الحمد لله

    أولاً :

    يُشْكر الأخ السائل على حرصه على معرفة واتباع الأدلة من القرآن الكريم ، ولكن لا يلزم في كل مسألة أن يكون لها دليل خاص من القرآن ، بل كثير من الأحكام إنما ثبتت أدلتها بالسنة النبوية الصحيحة ، ولم تثبت بالقرآن ، والواجب على المسلم اتباع أدلة القرآن والسنة جميعاً . قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء/59 .

    فأمر الله تعالى بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأمر برد المسائل المتنازع فيها إلى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

    وقال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر/7 .

    وروى ابن ماجه (12) عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِيكَرِبَ الْكِنْدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي ، فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ ، أَلا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ) . صححه الألباني في صحيح الجامع (8186) .

    ثانياً :

    دلت الأدلة من الكتاب والسنة على عدم جواز تولي المرأة للولايات العامة ، كالخلافة والوزارة والقضاء وما أشبه ذلك .

    1- أدلة القرآن :

    قال الله عز وجل : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء / 34 .

    قال القرطبي رحمه الله :

    "قوله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) أي : يقومون بالنفقة عليهن ، والذب عنهن ، وأيضاً : فإنَّ فيهم الحكام والأمراء ومن يغزو ، وليس ذلك في النساء" انتهى من "تفسير القرطبي" ( 5 / 168 ) .

    وقال ابن كثيررحمه الله :

    أي : الرجل قيِّم على المرأة ، أي : هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت".

    ( بما فضَّل الله بعضهم على بعض ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك المُلك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرَهم امرأة ) رواه البخاري ، وكذا منصب القضاء" انتهى "تفسير ابن كثير" ( 1 / 492 ) .

    2- أدلة السنة :

    عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : لما بلغ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملَّكوا عليهم بنت كسرى ، قال : ( لن يُفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) . رواه البخاري ( 4163 ) .

    قال الشوكاني رحمه الله في "نيل الأوطار" (8/305) :

    "فيه دليل على أن المرأة ليست من أهل الولايات ، ولا يحل لقوم توليتها ، لأنه يجب عليهم اجتناب ما يوقعهم في عدم الفلاح" انتهى بتصرف .

    وقال الماوردي حمه الله - في معرض كلامه عن الوزارة - :

    ولا يجوز أن تقوم بذلك امرأة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أفلح قومٌ أسندوا أمرهم إلى امرأة ) ؛ ولأن فيها من طلب الرأي وثبات العزم ما تضعف عنه النساء ، ومن الظهور" في مباشرة الأمور ما هو عليهن محظور" انتهى من"الأحكام السلطانية " ( ص 46 ) .

    وقال ابن حزم رحمه الله - في معرض حديثه عن الخلافة - :

    "ولا خلاف بين أحدٍ في أنها لا تجوز لامرأة" انتهى من"الفصل في الملل والأهواء والنحل" ( 4 / 129 ) .

    وفي "الموسوعة الفقهية" ( 21 / 270 ) :

    اتفق الفقهاء على أن من شروط الإمام الأعظم أن يكون ذكرا ، فلا تصح ولاية امرأة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة ) ، ولكي يتمكن من مخالطة الرجال" ، ويتفرغ لتصريف شئون الحكم ; ولأن هذا المنصب تناط به أعمال خطيرة , وأعباء جسيمة , تلائم الذكورة" انتهى .

    وسئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى السؤال التالي :

    "ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟

    فأجاب :

    تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة .

    ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري .

    ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير .



    فيا اخوتي واخواتي انا لست ضد المرأة ولست ادافع عن رجل أو مرأة بل نتحدث عن الموضوع من جميع نواحيه واطرافه كي نحيط به علما

    وفقكم الله ورعاكم

    اخوكم/ عربي بلا وطن

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:25 am