منتديات زمردة

الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


    حكم ضرب المرأة في الإسلام * رد الشيخ الدكتور الطاهر مهدي علي سؤالي وردود أخري*

    شاطر

    nabila
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4660
    نقاط : 6804
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    الموقع : منتديات الزمردة

    حكم ضرب المرأة في الإسلام * رد الشيخ الدكتور الطاهر مهدي علي سؤالي وردود أخري*

    مُساهمة من طرف nabila في الثلاثاء يوليو 26, 2011 12:52 am

    الشيخ الفاضل سؤالي عن تغيير المنكر في الإسلام وماهو المسموح بتغييره باليد فمثلا هناك من يقول أن من حق ولي الأمر ضرب المرأة التي تكشف وجهها لأنه يعتقد أنه منكر بل من العامة من يظنون أن من حقهم الصراخ في امرأة كشفت ذراعها أو شعرها أمام الرجال بل وضربها أيضا بحجة أن هؤلاء لا ينفع معهم النصيحة باللطف ؟؟؟؟ وهنا لي عدة أسئلة :
    الرسول عليه السلام لم يضرب امرأة قط ولا خادما ولا حتي بعير ولكني أجد أن من يظن ذلك يستدل بسيدنا عمر ودرته فماهي درة سيدنا عمر رضي الله عنه ومتي كان يستعملها وهل كان لها أثر أم أنها مجرد ضرب خفيف ؟ وماهو المنكر الذي يجب تغييره باليد والقران يأمرنا بالجدال بالتي هي أحسن مع أهل الكتاب فكيف نقول أن هناك مسلمين لا تنفع معهم النصيحة ؟؟؟
    أيضا أجد من يستدلون علي ضرب المرأة عنما تفعل ما يظنونه منكر أو شيء من الصغائر بحديث الرسول عليه السلام عندما اكتشف أن السيدة عائشة تتبعه فلهدها لهدة أوجعتها وسؤالي نحن نعرف أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لم يضرب امرأة قط فهل هنا ضرب السيدة عائشة ؟
    ما نصيحتك يا شيخنا الفاضل لم يقرأ في كتب الحديث بدون علم بالفقه وكيفية استنباط الأحكام والجمع بين الأحادبث التي ظاهرها التناقض ويثير بهذا الشبهات بين العامة فأهل العلم هم من يعرفون شرح الحديث ومناسبته ومتي يقولونه وكيف ألم يحذر سيدنا عمر الصحابة من التحديث بكل ما سمعوه والإنشغال بالحديث عن القران
    الرجاء الإجابة شيخي الفاضل وأسفة للإطالة جزاكم الله ألف خير


    **********************************************

    الإجابة :

    بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    ابنتي العزيزة
    مشكلة الضرب وضرب النساء بشكل عام هو مشكلة عالمية تعاني منها النساء في كل بقاع الدنيا.
    ففي الغرب مثلا يضرب الرجال النساء بشدة بحيث يتم كسرهن وقتلهن في أكثر الاحيان، في اسبانيا وحدها تموت أكثر من 500 امرأة ن جراء الضرب كب سنة هذا ما عرفته جمعيات الاحصاء فما بالك بما لم نعلم به ممن يمتن وهن مكتومات الانفاس محبوسات البيوت.
    ولكن الغربيين عندما يضربون النساء لا يقولون ان دينهم هو الذي أمرهم بهذا، بل يعترفون بخطأئهم.

    أما نحن المسلمين فرغم ان الاسلام يحرم ضرب القطة قال رسول الله ان امراة دخلت النار في قطة حبستها...
    وحرم ضرب الحمار والبعير الذي جاءه يشتكي ظلم صاحبه.
    بل إنه قال : لا يكرمهن الا كريم ولا يهينهن الا لئيم، كما قال لا يضرب خياركم، وقال عجبا لكم أتضربوهن اول النهار وتجامعوهن آخره.
    فالرسول يتعجب من هذه التصرفات التي تنم عن سوء خلق وسوء تربية. وبالنظر الى سيرته صلى الله عليه وسلم حتى في أصعب الاوقات ما كان ليمد يده على واحدة من نسائه وهو القائل: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي.
    ثم عندما خاصمته سيدتنا الفقيهة المجتهدة عائشة بسبب زيارته زينب بنت جحش، وشربه عسلها، فانه آثر الاعتزال ولم يضرب ولم يسب ولم يشتم.

    وهذا في ذاته تعليم للأمة في كيفية معاملة النساء.
    ولو كان الضرب مشروعا لكان الرسول أول من طبقه على زوجاته اللواتي كن كثيرات الخصام.
    ثم إن تغيير المنكر ليس لكل من هب ودب، فعلى هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يحسنوا استعمال هذا المبدأ حتى لا يجرؤوا الصبيان والعامة على ضرب النساء، فالمرأة مصونة محفوظة القدر في يلاد الاسلام ولا يجوز اطلاقا ضربها واهانتها، كما يفعل الكثير من الجهلة باسم الدين.
    وتغيير المنكر درجات منها أن لا يحدث منكرا أكبر منه، وأن لا يحدث ضررا مساو له . والا فلا يجوز هذا التغيير.
    ومن شروطه أيضا أن يكون من اهله بأدب مطلق وهدوء تام وليس بعنف وعنجهية.

    أما الاية القرآنية فجاءت تجيب على وضع كان قائما آنذاك وهو القتل في حال اكتشاف جريمة عائلية مثل الزنا أو حتى تمنع المرأة عن زوجها في فراش الزوجية، فكان اقتراحا من المولى سبحانه لحل مشكلة أكبر وهي النشوز، وليس الضرب المبرح كما يفهمه من اغلقت قلوبهم وصدورهم عن ذكر الله.

    وحتى سيدنا ابن عباس عندما شرح كيفية الضرب قال هاه وهاه بالسواك وهل يعتبر هذا ضربا فهو لم يقل بالتحريم القولي ولكنه كاد يحرمه بالفعل عن طريق شرحه واقتراحه الضرب بالسواك.

    أما عن الناس الذين لم يتعلموا علوم الحديث وعلوم القران، والفقه ثم يستفتون النصوص مباشرة فهذا سيوقعهم في أخطاء فقهية عظيمة قد تؤثر سلبا على فهمهم الاسلام.
    فيفتون بالمنسوخ بدل الناسخ، والمقدم بدل المؤخر والغريب بدل الواضح والضعيف بدل الصحيح الخ.
    وليست هذه طريقة العلماء في الفتوى فليس كل كتاب يصلح للفتوى.
    وأخير يا بنيتي يجب علينا ان نفهم القرآن، كقاعدة أساسية لفهم السنة فالسنة شارحة ومبينة وليست حاكمة وماحية للقرآن، كما يزعم البعض.
    فالقواعد العامة للقرآن لا يجوز مخالفتها ولو كانت الاحاديث بخلاف ذلك.
    ثم هناك نقطة مهمة جدا وهي ان أكثر الاحاديث التي تنزل من شان النساء هي أحاديث ضعيفة أو موضوعة وقلما يكون منها الصحيح الذي يجب ان يفهم في ظل النصوص الاخرى حتى لا نصيب ديننا بتحريف. فالرسول يقول: حبب الي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة. وقال موصيا للمسلمين في حجة الوداع: استوصوا بالنساء خيرا.
    ويكفينا هذا منك يا سيدي يا رسول الله لنحترم نساءنا ونعطف عليهن ونصبر على الاذى مهما كان.
    هذا والله اعلم


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    dahman
    المراقب العام للمنتدى
    المراقب العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4609
    نقاط : 9859
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 29

    رد: حكم ضرب المرأة في الإسلام * رد الشيخ الدكتور الطاهر مهدي علي سؤالي وردود أخري*

    مُساهمة من طرف dahman في الثلاثاء يوليو 26, 2011 3:42 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بارك الله فيكي على التوضيح نبيلة تسلمي


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    yuonss
    من نجوم المنتدى
    من نجوم المنتدى

    عدد المساهمات : 1247
    نقاط : 1560
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010
    العمر : 42

    رد: حكم ضرب المرأة في الإسلام * رد الشيخ الدكتور الطاهر مهدي علي سؤالي وردود أخري*

    مُساهمة من طرف yuonss في الثلاثاء يوليو 26, 2011 3:52 am

    شكرا على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:36 am