منتديات زمردة

الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


    زوجى به كل العيوب

    شاطر
    avatar
    dahman
    المراقب العام للمنتدى
    المراقب العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4609
    نقاط : 9859
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 30

    زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف dahman في الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 11:33 am


    اخت تقول مشكلتها

    انا متزوجة من سنتين من اول اسبوع وانا فى مشاكل زوجى طلقنى مرتين ودايما بيدخل اهله بينا وبيضربنى وبيهنى وانا عندى طفلة منه ومش بيصرف عليا نهائى مع انى ساعدته كتير فى ازماته واخيرا خانى واهله دايما مغلطنى وغير كده بيشرب مخدرات انا لسه عندى سنة وخايفة اوى من الطلاق وعواقبه


    _________________
    avatar
    nabila
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 4660
    نقاط : 6804
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    الموقع : منتديات الزمردة

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف nabila في الأربعاء أكتوبر 26, 2011 1:20 am

    لا حولة ولا قوة الى بالله...مخدرات والشرب.اختى الله يكون في عونك...راى شخصي اختى افضل طلاق لانه ابغض الحلال ولاهذه معيشة وخاصة انك عندك طفلة ولازم تهتمى بهالانك اصبحتى ابوها(غائب عن الوعى )وامها في نفس الوقت. نصيحة اختى لا تنجبي منه مرة اخرى اذا فعلا يتعطى مخدرات.البركة في بنتك.
    وصلى صلاة استخارة.الله يفرجها عليكى.شكرا لمجهودك دحمان


    _________________

    إبراهيم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 49

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف إبراهيم في الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:13 pm

    عفواً مراقبنا العام اخر العلاج الكي
    الطلاق شيء سهل وممكن أن يتم في دقائق معدودة، ولكن نتائجه أكبر مما تتصور، بل يجب أن تحاول المحاولة بعد الاخرى لاصلاح شأن زوجهاوتحاول المحافظة على كيانها الاسرى محاولة بعد الاخرى والطلاق لا يكون الا إذا استحالة الحياة نهائياً بينهما.

    ولو صبرت فسوف يحتسب لها عند الله ثم من نحن حتى نفتى فالزواج والطلاق والمشاكل الزوجية عالجها ديننا الحنيف (فلنسأل أهل الذكر) وهم يفتونا في هذا الامور.
    وكنت كتبت مقالة في احدى الصحف منذ ما يقارب العشرة سنوات وكانوا يناقشون مثل هذه الامور وفضلت فيها لو أن يتم عرض مثل هذه الامور على اصحاب الاختصاص افضل وأقول اعطوا الخبز لخبازة كي لا نقع بالخطأ.

    ودمتم
    avatar
    خـفـقـة قـلـب
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 210
    تاريخ التسجيل : 26/07/2011
    العمر : 46

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف خـفـقـة قـلـب في الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:52 am

    بسم الله ، أصلى وأسلم على خير من أقلت أرض وأظلت سماء ، سيدى وحبيبى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. لا شك أنه يؤلمنا جدا أن نستمع لأنين أخواتنا المؤمنات فى حياتهن الزوجية مجسدا فى مشكلةأختنا كما عرضها مشكورا الأخ دحمان ، فالمؤمنون إخوة وجسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
    مشكلة أختنا لها أبعاد كثيرة وخطيرة دعونا نتناولها بشيئ من التحليل البسيط فى إطار من الكتاب والسنة مرجعنا ومنهجنا ودستورنا الواضح فى شتى جوانب الحياة الذي لا ضلال بعده.
    وبداية أتفق تماما مع الشق الأول مما ذكره الأخ ابراهيم واستعير كلماته وهى ( اخر العلاج الكي ،، الطلاق شيء سهل وممكن أن يتم في دقائق معدودة، ولكن نتائجه أكبر مما تتصور، بل يجب أن تحاول المحاولة بعد الاخرى لاصلاح شأن زوجهاوتحاول المحافظة على كيانها الاسرى محاولة بعد الاخرى والطلاق لا يكون الا إذا استحالت الحياة نهائياً بينهما.ولو صبرت فسوف يحتسب لها عند الله ) ولكن أخى ابراهيم هذه هى خير الوصايا العامة فعلا التى تصلح لحالات الخلافات الزوجية العادية التى يمكن احتواؤها بشكل أو بآخر .
    ولكن سيدى الكريم تعالى معى لننظر الى حيثيات الحالة التى لدينا :
    زواج حديث عهد ( منذ سنتين ) السنة الأولى هى البوتقة التى تختلط فيها طباع وشخصية الزوجين وهى من أخطر سنوات الزواج وأكثرها حساسية ** مشاكل مبكرة جدا (من الأسبوع الأول) شيئ طبيعى جدا ومتوقع الحدوث ** حالة طلاق فعلى غير عادية( مرتين خلال سنتين )هنا حالة تنبئ عن وجود خلل حقيقي بشخصية الزوج الذي بيده عقدة النكاح ** تدخلات غير مرغوب فيها من أهل الزوج(دايما بيدخل أهله بينا ) ممارسات نعلم جميعنا خطأها ومدى تأثيرها السيئ على العلاقة بين الزوجين تشير أيضا الى عدم حكمة الزوج وعدم قدرته على احتواء الموقف واحتواء زوجته بشكل صحيح **معاملة غير إنسانية للزوجة لا يأباها أى شرع أو دين ( بيضربنى وبيهيني ) نهت عنها السنة المطهرة بشكل صريح ففى الحديث ( فلا تضرب الوجه ولا تقبح ) يعنى لا ضرب ولا إهانة للكرامة ،، علما بأن حالة الضرب المنصوص عليها فى القرآن (وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ) لا تنطبق على حالة اختنا ولكن على اللاتى تخافون نشوزهن وهى آخر الحلول أيضا بعد العظة والهجر أرأيت كم هو سمح ديننا الحنيف ** ثم تقصير واضح وانتقاص شديد لأحد أساسيات قوامته كرجل وزوج ( ما بيصرف على نهائي ) الرجال قوامون على النساء بشو ؟ بما أنفقوا وبما فضل الله بعضهم على بعض . ومن ضمن الإنفاق إنفاق الرجل على زوجته من مالة حسب سعته وهذا أحد حقوقها المنتقصة لديه ** ثم تأتى بعد ذلك الخيانة ( وأخيرا خانى )لتلقى بظلال سوداء كئيبة على نفسية الزوجة تتحطم فيها كرامتها وتنجرح منها مشاعرها وأحاسيسها ( واتقوا الله الذى تسائلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا ) أليست الزوجة أمانة عند زوجها تزوجها بشرع الله واستحلل فرجها بكلمة الله وأفضى بعضهم إلى بعض وأخذت منه ميثاقا غليظا أين هو من تقوى الله حين سأل بالله هذه الرحم ؟ ** وأخيرا أبى هذا الزوج إلا أن يختمها بأم الكبائر ( بيشرب مخدرات ) وكفى بها كبيرة (تغيب الزوج عن الوعى وتفقده إدراكه وتهز بشدةأركان دينه )
    أقول بعد هذا التحليل لأختى فى الله ،، إطلبى حكما من أهله وحكما من أهلك ( إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما ) فإن رجع واستغفر وأناب الى الله وأبدى صلاحا حقيقيا مخلصا فى المعاملة والسلوك فبها ونعم وكان الله توابا غفورا واصبرى عليه فإن إصلاح ما أفسد لن يتأتى بين عشية أو ضحاها مع تأكدك التام من توبته الصادقة وانصلاح حاله ومراقبتك لتصرفاته ،، وإلا فقد شرع الله الطلاق حلا حلالا لمثل هذه الحالات التى تستحيل معها استمرار العشرة بمودة ورحمة ،،انقاذا لكيان الأسرة المسلمة وحفاظا على كرامتها وإنسانيتها وحفاظا على دينها ودرءا أيضا للمفاسد والشبهات .
    أخيرا أخى ابراهيم نحن هنا لا نفتى فلسنا من أهل الفتوى المتخصصين العالمين الذين يتحدثون باسم الله وبشرعه فى الأرض . ولكن أيضا حثنا ديننا على العلم والتعلم والتفقه فى الدين وجعل ذلك فرض عين واجب على كل مسلم ، حتى نعلم حدود الله ونأخذ بما آتانا به الرسول وننتهى عما نهانا عنه، والحمد لله فإن التعلم صار يسيرا وسهلا ومتاحا للجميع من خلال وسائل متعددة أصبحت اليوم بين أطراف أصابعنا، فلا حجة اليوم على من يدفع بجهله ،، وأيضا أمامنا أهل الذكر إذا قصرت ملكاتنا عن فهم أو إدراك بعض الأمور التى تستشكل على العامة من الأمور الفقهية المعقدة. نحن فقط هنا نعطى آراءنا ونتناصح فى الله فالدين النصيجة ومصادر الفتوى موجودة كمرجع أخير للجميع .وفقك الله أختنا السائلة وأصلح لى الأحوال ،، وأخيرا أضم صوتى لمضمون ما قالت به الأخت العزيزة نبيلة. قد يكون الطلاق أختنا السائلة صعبا على النفس ولكن مهما تكن عواقبه فلن تكون أفدح من الاستمرار فى مهذلة أسرية تؤثر سلبا فى النسيج الاجتماعى لمجتمعنا المسلم بالكامل. اعتذر على الإطالة .

    إبراهيم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 49

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف إبراهيم في الخميس نوفمبر 10, 2011 6:16 am

    أنا معك اخي خفقة قلب حياك الله اولا
    ولكن لا تكن ليناً فتعصر ولاتكن يابساً فتكسر فلو كان بإمكان هذه المرأة اصلاح ما يمكن اصلاحه فهذا خير ولو صبرت واجرها على الله حتى لو لم تاخد هذا الاجر في دنيتها فسوف يكون اجرها عظيم في الاخرة.
    وانا دائما احب الوسطية وفي النهاية هي من يقرر في ان تصلح حال زوجها او ان تصبر او ان تحصل على لقب مطلقه وانت على معرفة جيده عن ما يعانية اصحاب هذا اللقب في وطننا العربي.

    وشكرا في النهاية وكلها اراء نطرحها وهي اراء تحتمل الصحة والخطأ واختلافنا لا يفسد للود قضية.

    وفق الله اختنا الكريمه الي ما فيه خير لها ولزوجها
    avatar
    خـفـقـة قـلـب
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 210
    تاريخ التسجيل : 26/07/2011
    العمر : 46

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف خـفـقـة قـلـب في الخميس نوفمبر 10, 2011 6:43 pm

    نعم أخ ابراهيم اختلافنا لا يفسد للود قضية ،، ولكن ألا ترى معى أنه ليس من المنطق أن نعتقد أن هذه السيدة كزوجة وأم لم تحاول أبدا مرارا وتكرارا إصلاح حال زوجها ، بلا شك حاولت ولكنها لم تستطع أبدا على مدار سنتين من الزواج وحالتين طلاق و.....و.....الخ إصلاح ما أفسدته المخدرات وباقى سيئ طباع زوجها، ثم أليس من الإنصاف أن نقول أنها فعلا صبرت سنتين على زوجها ترتجى صلاحه وهدايته والأجر عند الله . ولكن كل شيئ يا أخى له حدود .
    ولنتفرض جدلا أن هذه الحالة كانت على عهد الخليفة عمر أمير المؤمنين ، وجاءته تلك المرأة تشتكى زوجها بما قالت بين يديه ، ماذا ياترى سيفعل عمر رضى الله عنه ؟ سياتي بهذا الزوج ويسأله أولا ليتثبت من صحة شكوى زوجته ، وعندما يتضح له صحة شكواها ماذا تراه يفعل ؟ سيأتى به على رؤس الأشهاد ليقيم عليه الحد ويأمر به ليستتاب ويرجع وإلا طلقها منه. لأنه ينظر لتلك الحالة نظرة شمولية كأسرة أنهارت أسس كيانها الاجتماعى كلبنة أساسية من لبنات المجتمع الإسلامى . أترى هل كان سيفكر عمر وقتها فيما يمكن أن تعانيه تلك المرأة عندما تحمل لقب مطلقة . أن هذا الزوج بهذه الحالة لم يعد زوجاأمينا على زوجته ولا للأسف أبا كريما لابنته ، لقد أتى بكل ما تأباه فطرة الله التى فطر الناس عليها، ومالا يقره ديننا الحنيف ولا يقبله شرع الله المطهر ولا ورد فى سنة رسولة الكريم . نحن فقط من غرسنا البذور المريضة لتلك الحالة الاجتماعية المرفوضة فى وجدان مجتمعاتنا الغير مستنيرة عن المطلقات فأنبتت للأسف مرارا ويأسا ومعاناة لكل مطلقة لم ينزل الله بها من سلطان . نحن يا أخى من يريد أن يصلح من أفكاره وأن يعلن الثورة على ما ترسب فيها من معتقدات بالية وأغلاط وموروثات خاطئة توارثتها للأسف أجيال كاملة حتى وقتنا هذا .
    لقد كرم الله المرأة فى جميع صورها ، قد تكون هذه المطلقة هى أمى أو أختى أو زوجتى أو ابنتى ، وقد خصص لها الله سورة فى كتابه الكريم تحمل اسم الطلاق بين لنا فيها أحكامه ووضح لنا حكمته من الطلاق ولم يمتهن الله فيها المطلقات أو يقلل من شأنهن أو يزدريهن أبدا .
    هذه السيدة يا أخى لو كانت تستطيع القرار لما أتت هنا تعرض لنا مشكلتها طالبة منا أن نشاركها آلامها وأن نستشعر معاناتها أولا قبل أن ننصح لها فى الله ونعطى لها آراءنا التى قد تكون لها بمثابة النور الذي يبرق بآخر النفق ، أو بصيص من الأمل فى غيوم الإحباط واليأس والمعاناةالتى تحياها. قد تسهم كلمة من أحدنا فى أن تجعلها تسترد ثقتها بنفسها أو أن تمنحها القوة على مواصلة مشوار الحياة ولا تفقد أبدا يقينها بالله . أخيرا تقبل تحياتى .


    إبراهيم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 49

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف إبراهيم في الأحد نوفمبر 13, 2011 5:19 am

    اسعد الله مساكم
    أخي خفقة قلب لقد قلتها انت لو كانت هذه المرأة في عهد عمر لتحقق من الامر اخي نحن نناقش هنا شيء سمعناه من طرف واحد، والله اعلم هل ما تقوله هذه المرأة صحيح ام لا
    سوف تقول لي لولا انها تذوقت من العذاب لما حضرت هنا بقصتها تلك واقول لك ( وما ادراك ما كيد الحريم) عفوا اختي الكريمه انا لا اشكك في صحة ما قلته.
    ولذلك اقول اخي خير الامور اوسطها، ثم تحدثنا في امور كثير تحدثنا بها عن الزواج وتعدد الزوجات وقد رد علي المراقب العام بالحرف الواحد الان ليس مثل زمان.
    وهذا كلام واقعي واشهد به للمراقب العام لاننا الان لم ولن نكون في عهد عمر عهد العدالة عمر المعروف عنه الصرامة في احكامه في عام من الاعوام لم يقطع يد السارق بسبب ضيق حال العباد.
    ليت ايامنا هذه مثل ايام عمر رضي الله عنه وارضاه أو كأيام العادل عمر بن عبد العزيز الذي كان ينام تحت الشجرة ولما سألوه كيف انك امير المؤمنين وتنام تحت الشجرة دون حراسه ": عدلت فأمنت فنمت يا عمر. "
    فيا اخي لن اقول كما يقول البعض المرأة هي اختي وامي وزوجتي وابنتي لانها ليس مجرد مقوله بل هي شيء حقيقي ولكن وتحت لكن ضع هنا 10 خطوط هل سمعت الجانبيبن، هل تأكدت من صحة ما جاء على لسان تلك المرأة.

    شكرا لك
    avatar
    خـفـقـة قـلـب
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 210
    تاريخ التسجيل : 26/07/2011
    العمر : 46

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف خـفـقـة قـلـب في الأحد نوفمبر 13, 2011 3:50 pm

    أخي ابراهيم ، لسنا هنا - كأعضاء فى هذا المنتدى - فى ساحة من ساحات القضاء أو فى إحدى قاعات محكمة من محاكم الأحوال الشخصية حتى نطالب بالتحقق من صحة رواية الأخت ونطالبها بالأدلة والبينات والقرائن والبراهين لإثبات صدق ما تقوله ، فهذا ليس من اختصاصنا ولا يعنينا ذلك بشكل أو بآخر ، فلا هو جوهر نقاشنا ولا هو من لب القضية وكفى بربك ( إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ) فصدقها أو عدم صدقها هذا شيئ عائد لها وحدها.
    نحن فقط نبدي آراءنا ونتناصح في الـلـه فيما بيننا حول ما يطرح فى منتدانا من قضايا وموضوعات وحتى مشاكل وذلك بشكل مجرد وبحت وبموضوعية كاملة ومن وجهة نظر شخصية.
    كما لا يعنينا أيضا فى هذا الصدد أن نستدعي زوجها لمعرفة رده وسماع دفاعه فيما هو منسوب إليه من أقوال على لسان زوجته . حتى نكون بذلك سمعنا أقوال الطرفين ، فتناول هذه الحالة من هذه الزاوية وبهذه الشكلية لا يعنينا كما قلت فى شيئ لا من قريب ولا من بعيد .
    ناهيك عن أن القائمين على هذا المنتدى من مديرين ومراقبين ومشرفين لديهم من الخبرة والكفاءة والإمكانيات ما يؤهلهم من معرفة والتفرقة بين الغث والسمين فيما يتم عرضه عليهم من قضايا فيقررون ما يستحق منه أن ينشر بالمنتدى وما لا يستحق ولهم القدرة الكاملة على ذلك .
    لن أقول لك أخي كما توقعت( لولا انها تذوقت من العذاب لما حضرت هنا بقصتها تلك ) ولكن دعنى أتساءل معك جدلا من منطلق عبارتك ( وما أدراك ما كيد الحريم ) لو أن فى طرحها شيئ من كيد الحريم كما تقول؟ ماذا ستستفيد أختنا السائلة من عرضها لمعاناتها تلك بهذا الشكل وطلبها المشورة ؟ وما هى الفائدة وماذا ستجنى من وراء ذلك كله ؟ ثم ألا ترى معى أن قلت بالبداية ( والله اعلم هل ما تقوله هذه المرأة صحيح ام لا ) أى أنك غير متأكد ، ثم استدركت قائلا بعد ذلك ( عفوا اختي الكريمه انا لا اشكك في صحة ما قلتيه) ومعنى أنك لا تشكك فى صحة ما قالته يعنى أنك بشكل غير مباشر تقر بصحته ... كيف ؟
    أخى إبراهيم اسمح لى أن أعرض عليك نموذجا لأحد الفتاوى التى أفتى بها سماحة الشيخ بن عثيمين ( عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية - رحمة الله ) فقط من باب المعرفة حيث سئل ما حكم طلب المرأة الطلاق من زوجها الذي يستعمل المخدرات ؟ فقال رحمة الله طلب المرأة الطلاق من زوجها المدمن على المخدرات جائز لأن حال زوجها غير مرضية وفى هذه الحالة إذا طلبت منه الطلاق فإن الأطفال يتبعونها إذا ما كانو دون سبع سنين ويلزم الوالد بالإنفاق عليهم ، وإذا أمكن بقاؤها معه لتصلح من حالة بالنصيحة فهذا خير . وهذا مضمون ما أشرت إليه فى معرض ردى السابق . واليك رأى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتى عام المملكة رحمة الله حينما سئل عن أسباب الطلاق فذكر رحمه الله من ضمنها ( فيما يتعلق بالزوج ) تعاطي الزوج للمسكرات أو التدخين وذكر أيضا سوء خلق الزوج وعدم إنصافه للمرأة وظلمه لها وكذلك عجزه عن القيام بحقوقها.وهذا كله وارد فيما ذكرته اختنا ، ذكرته هنا فقط للاسترشاد بمضمونة ولاستخلاص الرأى .
    وقبل أن أختم ردى اسمح لى أخى فقط أن أصحح ما ورد فى سياق حديثك عن العدل حين ذكرت في هذا الصدد أن الخليفة عمر بن عبد العزيز هو ذلك الشخص الذى كان نائما تحت الشجرة والذي قيلت فيه العبارة المشهورة ، علما بأن المقصود بكلمة ( عمر ) في الرواية هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وليس الخليفة عمر بن عبد العزيز ، والتالى بعد هو مختصر للرواية حتى تعم الفائدة لمن لا يعرفها من القراء :
    لما قدم المرزبان (رسول كسرى) الى المدينة يريد مقابلة امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأخذ يبحث عن قصر الخلافة وهو في شوق الي رؤية ذلك الرجل الذي اهتزت خوفا منه عروش كسرى وقيصر... ولكنه لم يجد في المدينه قصرا ولا حراسا فسأل الناس : أين أمير المؤمنين عمر؟ فقالو لاندري ولكنه لعله ذاك النائم تحت الشجرة ... فلم يصدق الرجل ماسمع فذهب اليه فإذا به عمر رضي الله عنه قد افترش الأرض والتحف السماء وعليه بردته القديمه ... فوقف المرزبان مشدوها مستغربا وقال قولته المشهوره : (( حَكَمت ... فعَدلت ... فأمِنت ... فنِمت ... ياعمر ))
    أخيرا أخى أرى أن حالة الأخت السائلة قد أخدت من النقاش وتبادل الرأى والتحليل ما فيه الكفاية ، لذا نسأل الله لنا جميعا التوفيق والسداد وللأخت السائلة الهداية وصلاح الأحوال . تقبل مرورى

    إبراهيم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 49

    رد: زوجى به كل العيوب

    مُساهمة من طرف إبراهيم في الإثنين نوفمبر 14, 2011 2:45 am

    نعم اخي اخد الموضوع من النقاش اكثر مما يجب ولكن اذكرك بشيء انت قلته:
    أفتى بها سماحة الشيخ بن عثيمين ( عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية - رحمة الله ) فقط من باب المعرفة حيث سئل ما حكم طلب المرأة الطلاق من زوجها الذي يستعمل المخدرات ؟ فقال رحمة الله طلب المرأة الطلاق من زوجها المدمن على المخدرات جائز لأن حال زوجها غير مرضية وفى هذه الحالة إذا طلبت منه الطلاق فإن الأطفال يتبعونها إذا ما كانو دون سبع سنين ويلزم الوالد بالإنفاق عليهم ، وإذا أمكن بقاؤها معه لتصلح من حالة بالنصيحة فهذا خير
    واضع هنا تحتها خط اي اننا لا يجب ان نحكم بالمطلق بدل أن ننصح نفسد، وانا هنا لا احط من قيمة الاخوة في المنتدى فهم كما نقول بالشرقي على عيني وراسي ولكن لا انا ولا هم ممن يفهمون بشؤون الدين لدرجة أن نفتي بطلاقها من زوجها، .

    وشكرا يا اخي لتذكري بسيدنا عمر بن الخطاب (( حَكَمت ... فعَدلت ... فأمِنت ... فنِمت ... ياعمر )) اعرفها ولكن جل من لا يسهو.

    وشكرا





      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:15 am