منتديات زمردة

الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا

    احاديث تحريم الحمام على النساء

    شاطر

    imad1979
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات: 3
    نقاط: 9
    تاريخ التسجيل: 27/02/2010

    احاديث تحريم الحمام على النساء

    مُساهمة من طرف imad1979 في الجمعة مارس 26, 2010 6:20 pm

    قال ابن قدامة رحمه الله في (المغني):
    فأما النساء فليس لهن دخوله مع ما ذكرنا من الستر إلا لعذر من: حيض، أو نفاس، أو مرض، أو حاجة إلى الغسل ولا يمكنها أن تغتسل في بيتها لتعذر ذلك عليها، أو خوفها من مرض، أو ضرر، فيباح لها ذلك إذا غضت بصرها، وسترت عورتها.
    وأما مع عدم العذر فلا، لما روي أن رسول الله قال: "ستفتح عليكم أرض العجم وستجدون فيها حمامات فامنعوا نساءكم إلا حائضا أو نفساء"، وروي أن عائشة دخل عليها نساء من أهل حمص فقالت: لعلكن من النساء اللائي يدخلن الحمامات؟! سمعت رسول الله e يقول: "إن المرأة إذا خلعت ثيابها في غير بيت زوجها هتكت سترها بينها وبين الله عز وجل". انتهى

    وكأن الحكم بالمنع أخي الفاضل خاص بغير المسلمات من النساء، فلذلك قال ابن كثير في (تفسيره):
    وقوله: {أو نسائهن} يعني تظهر بزينتها أيضا للنساء المسلمات دون نساء أهل الذمة، لئلا تصفهن لرجالهن، وذلك وإن كان محذورا في جميع النساء إلا أنه في نساء أهل الذمة أشد، فإنهن لا يمنعهن من ذلك مانع، فأما المسلمة فإنها تعلم أن ذلك حرام فتنزجر عنه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها" أخرجاه في الصحيحين عن ابن مسعود، وروى سعيد بن منصور في (سننه): حدثنا إسماعيل بن عياش عن هشام بن الفار عن عبادة بن نسي عن أبيه عن الحارث بن قيس أن عمر بن الخطاب كتب إلى أبي عبيدة: أما بعد: فإنه بلغني أن نساء من نساء المسلمين يدخلن الحمامات مع نساء أهل الشرك، فإنه من قبلك؛ فلا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن ينظر إلى عورتها إلا أهل ملتها. انتهى

    ثم إن أبا عبيدة قام في ذلك المقام ممتثلاً فقال: أيما امرأة دخلت الحمام من غير علة ولا سقم تريد البياض لزوجها فسود الله وجهها يوم تبيض الوجوه.


    (باب ما ورد في دخول النساء الحمام)


    عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الرجال والنساء عن دخول الحمام. قالت: ثم رخص للرجال أن يدخلوا في المآزر. رواه أبو داود، ولم يضعفه والترمذي، وزاد ابن ماجه: (ولم يرخص للنساء) قال الحافظ المنذري في (الترغيب والترهيب) رووه كلهم من حديث أبي عذرة عن عائشة، وقد سئل أبو زرعة الرازي عن أبي عذرة هل يسمى فقال: لا أعلم أحدا سماه. وقال أبو بكر الحازمي: لا يعرف هذا الحديث إلا من هذا الوجه، وأبو عذرة غير مشهور. وقال الترمذي: إسناده ليس بذاك القائم.

    وعنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الحمام حرام على نساء أمتي" رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد.

    وعن أبي أيوب الأنصاري في حديث طويل يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من نسائكم فلا يدخل الحمام" رواه ابن حبان في (صحيحه) واللفظ له، والحاكم وقال: صحيح الإسناد. ورواه الطبراني في الكبير والأوسط.

    وعن عمر بن الخطاب يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام" رواه أحمد بطوله. وروي أيضا عن أبي هريرة وفيه أبو خيرة قال المنذري: لا أعرفه. والحليلة بفتح الحاء هي الزوجة.

    وعن أبي مليح الهذلي: أن نساء من أهل حمص أو من أهل الشام دخلن على عائشة فقالت: أنتن اللاتي تدخلن الحمامات؟! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت الستر بينها وبين ربها" رواه الترمذي واللفظ له وقال: حديث حسن، وأبو داود وابن ماجه والحاكم وقال: صحيح على شرطهما.

    وروى أحمد وأبو يعلي والطبراني والحاكم أيضا من طريق دراج أبي السمح عن السائب: أن نساء دخلن على أم سلمة فسألتهن: من أنتن؟ قلن: من أهل حمص. قالت: من أصحاب الحمامات؟! قلن: أو بها بأس؟ قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها خرق الله عنها ستره".

    وعن عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمام فقال: "إنه سيكون بعدي حمامات، ولا خير في الحمامات للنساء" فقالت: يا رسول الله إنهن يدخلنه بإزار. فقال: "لا وإن دخلنه بإزار ودرع وخمار، وما من امرأة تنزع خمارها في غير بيت زوجها إلا كشفت الستر فيما بينها وبين ربها" رواه الطبراني في الأوسط من رواية عبد الله بن لهيعة.

    وعن ابن عباس في حديث طويل يرفعه: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام". إلى قوله: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس بينه وبينها محرم" رواه الطبراني في الكبير وفيه يحيى ابن أبي سليمان المدني.

    وعن المقدام عمرو بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم ستفتحون أفقا فيها بيوت يقال لها الحمامات؛ حرام على أمتي دخولها" فقالوا: يا رسول الله إنها تذهب الوصب وتنقي الدرن. قال: "فإنها حلال لذكور أمتي حرام على إناثها" رواه الطبراني. والأفق بضم الألف وسكون الفاء وبضمها أيضا هي: الناحية. والوصب: المرض.
    وفي رواية: أن عائشة دخل عليها نسوة من نساء أهل الشام فقالت: لعلكن من الكورة التي يدخلن نساؤها الحمامات؟! قلن: نعم. قالت: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله من حجاب" أخرجه أبو داود، والترمذي. الكورة: اسم يقع على جهة من الأرض مخصوصة كالشام والعراق وفلسطين ونحو ذلك.

    وعن ابن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ستفتح لكم أرض العجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات فلا يدخلنها الرجال إلا بإزار وامنعوا منها النساء إلا مريضة أو نفساء" أخرجه ابن ماجه، وأبو داود، وفي إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم.

    وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام من غير عذر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر" أخرجه الترمذي وحسنه، والنسائي، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم.

    ويعلم الله أخي الفاضل بغض النظر عن هذه الأحاديث والله ما في دخولها لها خير. فما أجمل العفة.

    lyes
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    عدد المساهمات: 2778
    نقاط: 3272
    تاريخ التسجيل: 13/09/2009
    العمر: 47
    الموقع: http://lymoha2.ibda3.org

    رد: احاديث تحريم الحمام على النساء

    مُساهمة من طرف lyes في الجمعة مارس 26, 2010 6:41 pm

    مشكور اخي عماد على مجهوداتك وعلى الافادة ووفقك الله لما فيه خير الاخرين تقبل خالص تحياتي


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    nabila
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    عدد المساهمات: 4633
    نقاط: 6755
    تاريخ التسجيل: 22/11/2009
    الموقع: منتديات الزمردة

    رد: احاديث تحريم الحمام على النساء

    مُساهمة من طرف nabila في السبت مارس 27, 2010 7:32 am

    عليه افضل صلاة و سلام. مشكور اخي موضوع قيم و مفيد.
    لهداامهاتنا دائما تنصحنا



    01


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    linda
    من نجوم المنتدى
    من نجوم المنتدى

    عدد المساهمات: 2946
    نقاط: 3656
    تاريخ التسجيل: 28/12/2009
    الموقع: http://lymoha2.ibda3.org

    رد: احاديث تحريم الحمام على النساء

    مُساهمة من طرف linda في السبت مارس 27, 2010 1:27 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    dahman
    المراقب العام للمنتدى
    المراقب العام للمنتدى

    عدد المساهمات: 4602
    نقاط: 9840
    تاريخ التسجيل: 21/02/2010
    العمر: 26

    رد: احاديث تحريم الحمام على النساء

    مُساهمة من طرف dahman في السبت مارس 27, 2010 2:57 pm

    سبحان الله ولمادا لا نطبق ديننا هدا؟ الله يهنينا يارب


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 19, 2014 7:33 pm